SHOLAT TAHAJUD



Sholat Tahajjud adalah sholat malam yang dilaksanakan setelah tidur dan setelah melaksanakan sholat isya'. 

Dan syaikh Zakaria al-Anshori menyatakan ;


Waktunya sholat tahajjud setelah melakukan sholat isya Sampek sebelum subuh....


📝sehingga, bisa disimpulkan sholat tahajjud adalah sholat yang memiliki waktu.


Misalkan sholat isya' setelah tidur... Trus sholat ba'diyah isya'... Maka mendapatkan pahala sunah ba'diyah isya' dan tahajud...


Ketika kita melakukan sholat sunah setelah sholat isya' dan sesudah tidur.... otomatis mendapatkan pahala sholat sunah dan pahala tahajjud... 

✍🏻Jadi sholat tahajud itu bisa dibarengkan dngn sholat sunah lain... Dngn catatan sudah tidur dan dilakukan setelah isya' sebelum subuh

📚تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير الجزء ٢ الصفحة ٤٢


قوله التهجد يقع على الصلاة بعد النوم وأما الصلاة قبل النوم فلا تسمى تهجدا رواه بن أبي خيثمة من طريق الأعرج عن كثير بن العباس عن الحجاج بن عمرو قال يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد إنما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم إسناده حسن فيه أبو صالح كاتب الليث وفيه لين ورواه الطبراني وفي إسناده بن لهيعة وقد اعتضدت روايته بالتي قبل


📚kitab Tafsir qurtubi 

يعني نياما . وهجد وتهجد بمعنى . وهجدته أي أنمته ، وهجدته أي أيقظته . والتهجد التيقظ بعد رقدة ، فصار اسما للصلاة ; لأنه ينتبه لها . فالتهجد القيام إلى الصلاة من النوم . قال معناه الأسود وعلقمة وعبد الرحمن بن الأسود وغيرهم . وروى إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث الحجاج بن عمر صاحب النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : أيحسب أحدكم إذا قام من الليل كله أنه قد تهجد ! إنما التهجد الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة . كذلك كانت صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . وقيل : الهجود النوم . يقال : تهجد الرجل إذا سهر ، وألقى الهجود وهو النوم . ويسمى من قام إلى الصلاة متهجدا ; لأن المتهجد هو الذي يلقي الهجود الذي هو النوم عن نفسه . وهذا الفعل جار مجرى تحوب وتحرج وتأثم وتحنث وتقذر وتنجس ; إذا ألقى ذلك عن نفسه . ومثله قوله - تعالى - : فظلتم تفكهون معناه تندمون ; أي تطرحون الفكاهة عن أنفسكم ، وهي انبساط النفوس وسرورها . يقال : رجل فكه إذا كان كثير السرور والضحك . والمعنى في الآية : ووقتا من الليل اسهر به في صلاة وقراءة.


📚أسنى المطالب جــــ 3 صــــ 203


( فرع ووقت الوتر ، والتراويح من بعد أن يصلي العشاء ) وإن جمعها تقديما ( إلى الفجر الثاني ) لنقل الخلف عن السلف وروى أبو داود وغيره خبر { إن الله قد أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ، وهي الوتر فجعلها لكم من العشاء إلى طلوع الفجر } قال المحاملي ووقته المختار إلى نصف الليل وقال القاضي أبو الطيب وغيره إلى نصفه ، أو ثلثه ، والأقرب منهما أن يقال إلى بعيد ذلك ليجامع وقت العشاء المختار مع أن ذلك مناف لقولهم يسن جعله آخر صلاة الليل ، وقد علم أن التهجد في النصف الثاني أفضل فكيف يكون تأخيره مستحبا ووقته المختار إلى ما ذكر ، وحمل البلقيني ذلك على من لا يريد التهجد وأما وقت التراويح المختار ، فالأقرب أن يقال إنه إلى ذلك أيضا

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama